القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يوجد علاقة بين الربو {Asthma} والصراصير {Cockroaches} !!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حساسية الصدر أو الربو Bronchial asthma واحد من أكثر الأمراض انتشاراً خصوصاً في فترة الطفولة حيث يعاني ملايين الاشخاص من مرض الربو حول العالم.

يعتبر مرض الربو asthma من الأمراض التي تؤثر على حياة الفرد من مختلف نواحيها.

إن علاج الربو asthma treatment يعتمد في المقام الأول على تخفيف عدد نوبات الربو وذلك بتجنب المحرضات التي تتسبب زيادة تواتر هجمات الربو.

في تدوينتنا لهذا اليوم سنتطرق لسؤال هام جداً لمرضى الحساسية والربو allergy and asthma

ما العلاقة بين الربوAsthma والصراصير Cockroaches ؟؟ و هل يمكن للصراصير أن تحرض نوبات من الربو Asthma attack والحساسية

سنجيب على هذا السؤال في نهاية المقال وذلك بعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالموضوع .....


حساسية الصدر و الصراصير

🪳 لماذا تم اعتبار وجود الصراصير ضمن المنزل مشكلة صحية ؟؟

اكتُشِفَ مؤخراً أن هذه الكائنات الغير محببة (الصراصير) تقوم بإطلاق بعض المواد المحسسة Allergens التي من شأنها أن تسبب تفاعلات تحسسية عند بعض الناس الذين يعانون من حساسية تجاهها كما أن هذه المواد تفاقم من مرض الربو.

حيث وجدت الدراسات أن المواد المحسسة موجودة في العديد من أجزاء جسم هذه الكائنات كما أنها توجد بشكل مركز في فضلاتها Feces. تنتشر هذه الجزئيات الدقيقة في الجو و تؤدي إلى تلوث هواء المنزل.

 

🪳 هل يمكن للصراصير أن تؤثر على صحة الإنسان وكيف يحدث ذلك ؟

الإجابة ببساطة نعم. إن المؤرجات (المواد المحسسة) الموجودة في الصراصير تسبب الحساسية مثلها مثل غبار الطلع وبروتينات البيض وغيرها من المؤرجات. هذه المواد يمكن أن تلتصق مع جزئيات أثقل موجودة في الهواء فتسقط بسرعة على الأرض ويمكن أن تبقى في هواء الغرفة ولكن ليس لفترات طويلة.

الطريقة الأشيع لدخول هذه المواد إلى الجسم هي عن طريق استنشاق Inhalation هذه المواد الموجودة في هواء الغرفة أو التي تكون متمركزة في الخزائن الرطبة أو على الفراش أو حتى على الأقمشة المتشبعة بالغبار.

قد تؤدي الأنشطة المنزلية مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية إلى إطلاق المواد التي استقرت في الجو أو الأقمشة وبالتالي إثارة الحساسية .

الأمر الأكثر غرابة أن التعرض للمواد المحسسة الموجودة في الصراصير لايحرض فقط نوبة الربو !! حيث أثبتت الدراسات أن التعرض  للمواد المحسسة الموجودة في الصراصير بأعمار مبكرة يمكن أن يكون سبب إصابة الطفل بمرض الربو وذلك نتيجة تعرضه لها في عمر ماقبل المدرسة.

 

🪳 من هم الأشخاص المعرضون للمواد المحسسة المشتقة من الصراصير؟

لا تحتاج الصراصير إلى التواجد في منزلك حتى يكون هناك يكون لديك حساسية من مواد الصراصير, حيث وجد أن واحد من كل خمسة منازل في الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من عدم وجود لديها تاريخ مع وجود صراصير ومع ذلك يوجد فيها مستويات كبير من مسببات الحساسية المشتقة من الصراصير سواءً في الهواء أو الأقمشة.

تكون تركيزات المواد المسببة للحساسية أعلى بشكل عام في المطبخ حيث يوجد الكثير من الطعام (خصوصاً السكريات) والماء التي تدعم انتشار وتكاثر الصراصير.

ومع ذلك ، قد تكون تراكيز مسببات الحساسية في غرفة النوم متهمة بشكل أكبر حيث يقضي الناس وقتًا طويلاً على اتصال وثيق مع وسادتهم ، وبالتالي يمكنهم استنشاق هذه المواد التي تكون قد استقرت على الفراش.

وجدت الدراسات أن الأشخاص ذوي الظروف الاجتماعية الاقتصادية والاجتماعية السيئة أكثر احتمالاً للتعرض والحساسية للمواد المسببة للحساسية من الصراصير سواء كانوا يعيشون في المدن أو المناطق الريفية.

 

🪳 هل يستحق هذا الموضوع تسليط الضوء عليه ؟

نشرت الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة American Academy of Allergy, Asthma & Immunology دراسة وجدت فيها أن التخلص الصراصير بطريقة التسميم تقلل من أعراض الربو وتحسن من وظائف الرئة وتقلل من الحاجة للرعاية الصحية.
 

🪳 كيف يمكن التخلص من المواد المحسسة المشتقة من الصراصير؟

تنتشر المواد المحسسة المشتقة من الصراصير على نطاق واسع في  المنازل والمدارس والأماكن العامة الأخرى. يمكن أن تحمي الإجراءات البسيطة الأفراد الذين لديهم حساسية خاصة من هذه المواد:

  • حافظ على منزلك نظيفًا. حافظ على بقايا الطعام بعيدةً عن الأرض. تأكد من التنظيف أسفل أثاث المطبخ (بما في ذلك الموقد والثلاجة) حيث يمكن وجود بقايا طعامية.

  • تقليل الرطوبة. تعتبر الأماكن الرطبة مكان مميز لنمو الصراصير والحشرات الأخرى.

  • استهدف الأماكن التي يمكن أن تتجمع فيها المواد المسببة للحساسية المشتقة من الصراصير. تتضمن هذه الأماكن الأسرة والسجاد والمفروشات والملابس. غلف الفراش والوسائد واغسل الفراش بالماء الساخن مرة واحدة في الأسبوع. قم بإزالة الأقمشة الغير الضرورية مثل الستائر والأثاث.

  • القضاء على الصراصير. حاول استخدام تقنيات مكافحة الصراصير .قد تحتاج إلى متخصص في ذلك إذا لم تنجح في ذلك.

  • قم بإزالة السجاد. يجب استبدال السجاد بأرضيات ناعمة في المنازل التي بها أفراد يعانون من الحساسية. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فإن التنظيف المنتظم للسجاد بالمكنسة الكهربائية (مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع) قد يقلل من التعرض للمواد المحسسة . ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي التنظيف بالمكنسة الكهربائية أيضًا إلى إثارة الغبار والمواد المسببة للحساسية الموجودة في السجاد وبالتالي يسيء الوضع بشكل مؤقت لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الصراصير عدم استخدام المكنسة الكهربائية أو التواجد في الغرفة أثناء وجود تنظيفها.

 

المصادر : من هنا و من هنا و من هنا

كان معكم الدكتور: مجد محمود شرف

تعليقات